كيروز في لقاء في بشري حول معاناة مزارعي التفاح – نولي الملف أهمية قصوى ونجدد اقتراحنا بدعم الموسم لهذه السنة فقط

عقد لقاء في قاعة بلدية بشري، خصص لعرض معاناة مزارعي التفاح في البلدة جراء عدم وجود أسواق لتصريف انتاج هذا العام، حضره عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب إيلي كيروز، نائب رئيس اتحاد بلديات القضاء رئيس بلدية بشري فريدي كيروز ورؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها، منسق “القوات” في القضاء النقيب جوزيف إسحق ومنسقو جبة بشري وفاعليات ومزارعون.

فريدي كيروز

استهل اللقاء بالنشيد الوطني، ثم ألقى رئيس البلدية كلمة قال فيها: “نجتمع اليوم في بلدية بشري لنطلق الصرخة والوجع، وجع إسمه التفاحة، وجع يطال أهلنا في قضاء بشري ولم نجد له علاجا، وجع أصبح مزمنا وكل سنة نصرخ ولا مجيب. ولكن لا يوجد أحد في هذه الدولة يريد أن يسمع. نعلم جيدا أن حزب القوات اللبنانية برئيسه ونوابه فعلوا المسحتيل وحاولوا ويحاولون وسيستمرون بالمحاولة ليجدوا حلا لتصريف التفاح، نجحوا مرات ومرات كثيرة لم يجبهم أحد. لدينا هذا الموسم حوالي مليون و200 ألف صندوق تفاح، وحتى هذه اللحظة لم يأت تاجر والذين نراهم هم مجموعة إستغلاليين يظنون أنفسهم تجارا ولكنهم يتجارون بلقمة الفقير ومرضه وعلمه. الحكومة غائبة عن السمع، منهمكة بالسمسرات والصفقات وتوزيع المغانم، وفي الأخير يقولون هذه الحكومة يجب أن تبقى وإلا ينهار البلد. البلد منهار أساسا ولا من يسأل”.

أضاف: اليوم، من قصر بلدية بشري نطلق هذه الصرخة ونتوجه الى الدولة بكل أجهزتها لتجد لنا حلا سريعا لتصريف التفاح أقله محليا وليس خارجيا من خلال العمل على النقاط التالي:

1- وقف إستيراد التفاح الأجنبي، وهل يعقل أن دولة لا تستطيع تصريف إنتاجها وتستورد تفاحا؟ يقولون لك تهريب، حسنا كيف ومن وأين يستطيع أحد أن يدخل شاحنة تفاح ولا يراه أحد، إشرحوا لنا. إذا كان تهريبا أين وزارة الإقتصاد؟ لماذا لا تفرض غرامات على المحال التي تبيع تفاحا أجنبيا وتمنعها؟
2- الطلب من وزارتي الدفاع والداخلية شراء قسم من هذا التفاح للجيش اللبناني والقوى الأمنية.
3- إجبار المطاعم والفنادق في كل لبنان على أن يكون طبق الفواكه الأساسي لديها هو التفاح، أقله في هذه الفترة من السنة.
4- الرقابة على تجار التفاح وعدم السماح لهم بشراء صناديق التفاح بأسعار زهيدة، أي أقل من الكلفة. ويحدد مجلس الوزراء السعر الأدنى للصندوقة الواحدة وإلا توقيف التاجر عن التجارة.
5- تأمين الضمان الصحي لجميع مزارعي التفاح وعائلاتهم وخصوصا الذي ليس لديهم مدخول ثان (وهنا البلديات تقوم بالإحصاء اللازم).
6- دفع تكاليف الأسمدة والأدوية التي تكبدها المزارع خلال هذا الموسم.
7- إعطاء حوافز وتسهيلات لإقامة مصانع لتصنيع منتوجات من التفاح، وإعفاؤها من جميع أنواع الضرائب.
8- وضع خطة طويلة الأمد بخصوص كيفية تصريف الإنتاج وليس القصة ذاتها في كل سنة.
9- إقامة حملات توعية في المدارس والجامعات عن المفعول الغذائي للتفاحة وذلك لزيادة الإستهلاك”.

كيروز

بدوره أكد النائب كيروز للمزارعين “إهتمام رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع ومتابعته الموضوع”، معتبرا أن “زراعة التفاح تشكل المصدر الرئيسي لتأمين حاجات الأهالي”، وقال: “أردنا من هذا اللقاء تسليط الضوء على معاناة مزارعي التفاح في بشري ومنطقة بشري كما في كل المناطق اللبنانية، نظرا للصعوبات التي يواجهونها في تصريف إنتاجهم. إن زراعة التفاح تشكل في منطقتنا المصدر الرئيسي للعيش ولتأمين حاجات الأهالي. إن مواسم التفاح هي التي تبقي الناس في هذه الجبال القاسية وتؤمن لهم مستلزمات البقاء والصمود وتحول دون الهجرة واليأس من الأوضاع العامة في البلاد”.

أضاف: “أؤكد على أقصى الإهتمام الذي نوليه كحزب ونواب وإتحاد وبلدية بهذه المسألة. لقد بادرنا منذ أشهر، وخاصة رئيس الحزب الذي إستأثر هذا الهم بحيز واسع من إهتماماته، الى القيام بكل الإتصالات اللازمة، داخليا وخارجيا، في محاولة لإنقاذ أحد أبرز القطاعات الإنتاجية اللبنانية. نحن في أزمة اليوم بسبب عدم تصريف موسم التفاح. الأهالي على أبواب فصل الشتاء والمدارس والجامعات، ومواسمهم تنتظر تأمين أسواق خارجية للتصدير إتقاء لكارثة إجتماعية وإقتصادية”.

وتابع: “في حال عدم إيجاد أسواق خارجية، تقدمنا بإقتراح الى رئيس الحكومة لدعم موسم التفاح لهذه السنة فقط، بمبلغ خمسة دولارات أميركية لكل صندوق، ليستطيع الناس الصمود في أرضهم ومنعا لموجات جديدة من النزوح. وإننا نعيد التأكيد على هذا الإقتراح، وخصوصا أن الحكومة اللبنانية سبق لها أن دعمت العديد من القطاعات في ظروف مختلفة، فلا بد أن توفر الدعم لموسم التفاح الذي يمثل زراعة وطنية تساهم في بقاء اللبنانيين في أرضهم وقراهم”.

وختم كيروز: “أؤكد على إتصالنا المستمر بمعالي وزير الزراعة الأستاذ أكرم شهيب الذي يجهد من أجل إيجاد الحلول المناسبة.”

046cbcad-5104-4e2d-9c7c-4f798b456295 cae38e40-22a5-496d-b19e-e61136f73d09 60420caf-c4fb-4088-a3dc-1d93a642c6bc 1a0628a5-2dd4-455e-84c4-385f608a248f

مقالات مقترحة

أخبارنا على فايسبوك

Unable to display Facebook posts.
Show error

Error: Error validating application. Application has been deleted.
Type: OAuthException
Code: 190
Please refer to our Error Message Reference.