توفيق جبرايل طريف كيروز

g17
ولد في بشري عام ١٩١٥ ونال شهادة مهندس من المعهد الفني العالي في روما عام ١٩٣٨.
أسس استوديو الأرز في العام ١٩٤٧ الذي أنتج العديد من الأفلام اللبنانية والعربية، وبقي رئيساً لمجلس إدارته حتى العام ١٩٥٣.
انتدبته البطريركية المارونية حصريّاً لتصوير وإنتاج الفيلم الوثائقي التاريخي الذي غطّى حدث فتح قبر القديس شربل بإشراف اللجنة الڤاتيكانية في ٢٢ نيسان سنة ١٩٥٠
كلّفه الجنرال فؤاد شهاب عندما كان قائداً للجيش اللبناني في أوائل الخمسينات، مهمّة تأسيس وتجهيز قسم الإنتاج والتوثيق السينمائي في الجيش اللبناني.
أسّس في العام ١٩٦٠ نقابة الفنّيّين السينمائيين في لبنان بقي رئيساً فخريّاً لهذه النقابة مدى الحياة.
انتُخب عضواً في لجنة جبران الوطنية في بشري عام ١٩٦١.
أنتج فيلم الأجنحة المتكسرة لجبران خليل جبران في العام ١٩٦٣، وقد حاز هذا الفيلم على الجائزة الأولى في مهرجان السينما الثقافي العالمي الذي أقيم في روما إيطاليا بتاريخ ٢٤ تشرين الثاني عام ١٩٦٥.
عيّنه مجلس القضاء الأعلى في لبنان عام ١٩٦٤ خبيراً محلّفاً لدى المحاكم في قطاع الإلكترونيك والهندسة الصناعية والسينمائية. قام في العام ١٩٦٧ بتصميم وتنفيذ أول نظام متكامل في لبنان والمنطقة لتظهير الأفلام السينمائية المحترفة قياس ٣٥ ملم الملوّنة يُصنع ويُجمع كلّيّاً في لبنان. ونال من شركة “أكفا” العالمية تنويهاً على هذا الإنجاز الذي تمّ تسجيله لديها.
تنفيذاً لرغبة ملكية من جلالة الملك حسين الراحل، قام بالتخطيط والإشراف على تنفيذ برنامج تطوير التلفزيون الملكي الأردني بعد أن تعاقد مع الحكومة الأردنية بصفة خبير ومستشار، وذلك من العام ١٩٦٩ ولغاية العام ١٩٨٨، وكانت بشري والأرز وجبران العناوين الدائمة للأعمال المشرّفة التي انجزها مدى حياته.

مقالات مقترحة

أخبارنا على فايسبوك

تم تحديث صورة الغلاف من قبل ‏‎Municipality of Bsharri‎‏. ... See MoreSee Less