داني توماس، الكوميدي، ومؤسس مستشفى سانت جود للأطفال

داني توماس هو لبناني تعود أصوله إلى بشري. هاجرت عائلته منذ زمن بعيد لتعمل في التجارة ولكنه إختار لنفسه طريقاً آخر، حيث ما لبث أن رفعه إيمانه الى مرتبة النجوم، فأصبح أحد اشهر النجوم الذين يظهرون على شاشة التلفزيون الأميركي، ويقفون على خشبة المسرح في أقوى التمثيليات.

اسمه الحقيقي “آموس مزيد يعقوب كيروز”. ولد في ٦ كانون الثاني ١٩١٢ في ولاية ميشيغان الاميركية لوالدين هاجرا من مدينة بشري اللبنانية.

في العاشرة من عمره عمل في احد المسارح كبائع حلوى ومرطبات للمتفرجين.
وفي الخامسة عشر أصبح من أهل المسرح كمغنٍ.
صيف ١٩٢٧ كان شاباً في الثالثة والعشرين من عمره، يجول الشوارع ويطوف في أحياء “ديترويت” الفقيرة، وقد إرتسمت على وجهه علامات الكآبة واليأس.

كان كوميديانياً ومطرباً يدعى “أموس جاكوبز” ويُمنح ٣ دولارات في الأسبوع. ولكن شاءت الظروف أن تزيد من آلام المطرب وهو يبحث لنفسه عن مخرج ينقذه من العوز المالي وخاصة أن زوجته كانت في ربيعها الثامن عشر وكانت في المستشفى تنتظر مولودها الأول. إقترحت عليه أن يسافر الى شيكاغو ليجرب حظه، فإذا فشل يفتح محلاً تجارياً.ولكن داني توماس لم ييأس وشعر أنه يستطيع الظهور في الاستعراضات الغنائية.

كانت الأقدار تتقاذفه حيث وجد نفسه أمام كنيسة القديس “بطرس وبولس”. فدخل الكنيسة والألم يعتصر قلبه، وركع أمام التمثال وأغمض عينيه وراح يتلو صلاة: “ساعدني وأعدك إذا نجحت سأبني مزاراً يؤمه المؤمنون”.

سافر بعدها إلى شيكاغو. ثم تحول “آموس جاكوبز” إلى “داني توماس”، أحد أشهر نجوم التلفزيون والمسرح.

في الستينات جلس الى جانب والده “بولس كيروز” وهو يحتضر، فأوصاه الوالد بالقول: “لي وصية أتركها لك قبل الوداع الأخير: لا تنسَ الوطن”.

كان توماس يعمل دائماً بوصية والده. وكان هو الثامن بين أخوته وبينهم أخت واحدة. وأبوه وأمه كانا لبنانيين.

إنتقل بعدها داني الى الانتاج السينمائي الهزلي في أميركا. وكان يقحم إسم “لبنان” في معظم برامجه التلفزيونية. وأصبحت شخصية “أبو خليل” مطبوعة في أعماله.

وبعدما نجح، تذكر داني توماس النذر الذي قطعه في الكنيسة يوم كان فقيراً ويائساً، فبنى في العام ١٩٦٢ مستشفى “سانت جود” لمعالجة المصابين بالأمراض الصعبة فعالج مستشفاه آلاف الأطفال المصابين بالسرطان .

في أميركا حاز على أوسمة من ٤٨ هيئة ومنظمة تربوية وعلمية. وأطلق عليه لقب “مواطن شرف”. عام ١٩٤٥ أطلق عليه لقب “أميركي العام”. وعام ١٩٥٧ منحته الجمعية اللبنانية- السورية الأميركية للأعمال الخيرية لقب “شخصية العصر”. وعام ١٩٧١ نال جائزة “أويللا بارسون” عن مسلسله التلفزيوني “داني شو”.

توفي في ٦ فبراير ١٩٩١ في ولاية كاليفورنيا الأميركية عن عمر ٧٩ عاماً.

لداني إبنة ممثلة معروفة هي مارلو توماس، وابن يعمل في الإنتاج الدرامي ويدعى طوني توماس.

حكاية داني توماس (كيروز) هي حكاية فنان لبناني عبقري ومؤمن وإنساني… بدأ حياته من الصفر وذاق أشد أنواع العذاب قبل أن يحالفه النجاح ويتحول إسماً خالداً ليس بسبب أعماله الفنية فحسب، بل لعمله الخيري الإنساني الذي أنقذ حياة عشرات آلاف الأطفال حول العالم.

مقالات مقترحة

أخبارنا على فايسبوك

Unable to display Facebook posts.
Show error

Error: Error validating application. Application has been deleted.
Type: OAuthException
Code: 190
Please refer to our Error Message Reference.