بلدية بشري تطلق دفتر الأنشطة الصيفية للصف السادس أساسي

يقول جبران خليل جبران “أما لبناني فصبية يتسلقون الصخور ويركضون مع الجداول ويقذفون الأكر في الساحات” تحت هذا العنوان أطلقت بلدية بشري دفتر النشاطات الصيفية لتلامذة الصف السادس أساسي في مدارس القضاء الرسمية والخاصة. وأقيم بالمناسبة إحتفال في قاعة المركز البلدي حضره الى رئيس البلدية فريدي كيروز وأعضاء المجلس البلدي المختار فادي شدياق ممثلاً نائبي بشري ستريدا جعجع وإيلي كيروز، رئيس لجنة أصدقاء الأرز أنطوان جبرايل طوق، الدكتورة ليلى جعجع الأب الدكتور طوني غانم، مدراء المدارس وأفراد الهيئة التعليمية وحشد كبير من أبناء بشري.

البداية مع النشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى رئيس البلدية فريدي كيروز كلمة رحب فيها بالحضور شاكراً الناشطة البيئية ألين يوسف طوق التي أطلقت فكرة دفتر الأنشطة الصيفية مشيراً الى أن التّلميذ في بحث دائم عن نافذة تُخرجه من الرّوتين الأكاديميّ، مقدّمة له فرصة الإطلاع على كل ما هو جديد بطرق خلّاقة، وقال: من هنا لا بدّ من إبتكار أساليب علميّة تغني ثقافته وتزيده معرفة عبر وسائل ترفيهيّة تُشجّعه على البحث عن العلم والغوص في تفاصيله. ومن أبرز هذه الأساليب أنشطة ثّقافيّة تخرج المدرسة من الإطار الأكاديميّ الصّرف وتحوّلها إلى مجتمعٍ متكاملٍ تسوده روح العمل الجماعيّ، يشجّع أفراده على الغوص في التّحدّيات ومواجهة المشاكل الّتي تعترضهم، مغنيًا مُستقبلهم بخبرات وتجارب متميّزة؛ أنشطة نجاحها مرهون بتكامل معطياتها العلميّة والعمليّة، بتنوّع أهدافها وغنى موادها. وانطلاقًا من إيماننا بضرورة تحويل المدرسة إلى مرآة تنقل جمال منطقتنا وروعة معالمها الطّبيعيّة والسّياحيّة، أصدر مجلس بلديّة بشرّي، بالتّعاون مع السّيّدة آلين طوق، دفتر نشاطات صيفية يُعرّف تلاميذ الصّف السادس أساسي على سحر القضاء من جهة ويزيد ثقافتهم ووعيهم العلميّ من جهة أخرى.

وتابع: أشهر عدّة استُغرقت لإخراج هذا الدّفتر بطرق مبتكرة تتماشى مع منهج الصّفّ الأكاديميّ، وتشعل فيهم روح الإستطلاع والإكتشاف وتنقلها لأهاليهم المدعوين أيضًا لمشاركتهم برنامج النّشاطات الملحقة به. لا بدّ إذًا من شكر كل من ساهم بإنجاز هذا العمل، وأخصّ بالذّكر مجلس بلديّة بشرّي ولجنة التّربيّة في المجلس، كما أتقدّم بالشّكر من السّيّدة ألين طوق، الّتي بادرت إلى طرح الفكرة وثابرت على العمل مع لجنة التّربية بكدّ وتأنّ. ولمّا كان تعاون مدراء وأساتذة المدارس وذوي التّلامذة ركيزة لإنجاح هذا العمل وضمان تحقيق أهدافه، نتقدّم منهم بالقدر الأكبر من الشّكر آملين ثباتهم برسالتهم التّربويّة الّتي من شأنها الإرتقاء بالقضاء إلى أرقى المستويات الثّقافيّة.

وقبل أن يختم كلمته عدد كيروز إنجازات البلدية التي مضى على إنتخابها سنة لا سيما موضوع البنى التحتية والأنشطة التثقيفية ضمن خطة إستراتيجية بدأ تنفيذها منذ حزيران الماضي آملاً أن تتمكن البلدية في السنة المقبلة من دعم الأنشطة الشتوية ليتمكن طلاب الجامعات من ممارسة هواية التزلج عبر دعم بطاقة التزلج السنوية بأسعار تشجيعية وهذا الأمر قد يسهم بزيارة أكثر من ألفي زائر يومياً. وساهمنا بإعمار حوالي ٦٠ مسكن مجمل ضمن المواصفات القروية أي بتعميم البناء بالقرميد إضافةً

الى دهن بعض الأبنية بالألوان التي تتلاءم مع البيئة. إضافةً الى العديد من المحاضرات الزراعية وبشكل دوري لتعريف المزارعين على عملية التأصيل والحفاظ على النوعية الجيدة للتفاح، كما أقمنا دورات تدريبية لأصحاب الفنادق في الأرز والموظفين العاملين لديهم بالتعاون مع نقابة الفنادق في لبنان. وأطلقنا أول بلدية إلكترونية في لبنان كما أشار الى أن إحتفالات الأطفال هذا العام ستشمل كافة جادة الدكتور سمير جعجع إضافةً الى تأهيل الأسواق الداخلية لمدينة بشري وغيرها من المشاريع.

بعدها عرضت ألين طوق لأهداف دفتر الأنشطة الصيفية المتمثلة بتعريف طلاب المنطقة على بعضهم البعض وعلى ما تختزنه المنطقة من مقومات طبيعية وتراثية وبيئية من غابة الأرز ومغارة قاديشا وصولاً الى وادي قنوبين مروراً بمتحف جبران وما تختزنه قرى وبلدات المنطقة من إرث ثقافي وديني شاكرةً بلدية بشري التي منحتها الثقة والدعم لإنجاز هذا المشروع كما شكرت كل الذين ساهموا في إنجاز الدفتر، وأضافت: تراثنا بات تراثاً عالمياً ملكاً للبشرية جمعاء وهذا ما دفعنا لإقامة هذا المشروع كي يتعرف الأطفال على هذا التراث ويحافظون عليه عبر معرفتهم الحقيقية لهذا التراث. ومن هنا أتت الفكرة بعد أن لاحظنا عدم توفر الوثائق التي تعرف الطالب على المنطقة بشكل كامل.

وأشارت طوق الى أن الدفتر يتضمن إضافةً الى تفاصيل طبيعة المنطقة فقرتين باللغة العربية والفرنسية إضافةً الى أنشطة في مواد الرياضيات والعلوم الطبيعية والفيزياء والجغرافيا وأكدت ان الدفتر مطابق لمنهاج الصف السادس أساسي ومقسم هذا العام من خلال عناوين أولها الأرزة ثم التفاح والفن المعماري في المنطقة وجبران خليل جبران ووادي قاديشا، ونأمل أن نبتكر كل عام موضوعاً جديداً يسهم في تعريف الطلاب بشكل كامل الى منطقتهم. طبعاً يتضمن أيضاً فقرات مسلية وألعاب.

وختمت مشيرةً الى أن الدفتر سيكون جاهزاً للتوزيع على المدارس مطلع الأسبوع المقبل وأن بلدية بشري ستساهم بتقديم جوائز قيمة للطلاب الذين سينجزون هذا الدفتر بشكل علمي صحيح.

بعدها أقيم كوكتيل بالمناسبة.

مقالات مقترحة

أخبارنا على فايسبوك

Unable to display Facebook posts.
Show error

Error: Error validating application. Application has been deleted.
Type: OAuthException
Code: 190
Please refer to our Error Message Reference.